الأربعاء، 4 فبراير 2009

المصطلاحات

Conversion arbitrage operations
العمليات التجارية التحويلية هي صفقات بين الشركة و المعاهد اثناء شراء او بيع العملة الاجنبية من احد الانوع بالعملة الاجنبية من النوع الثاني عند القيام بالحسابات في اليوم الموافق للدفع.
Arbitration

المتاجرة هي القيام بالعمليات لأجل الحصول علي الربح اثناء تغيير سعر صرف العملة في اسواق العملات الدولية و تتلخص في تنفيذ الصفقتين المضادتين لشراء و بيع العملة بنفس المبلغ كحد ادني.
Current market price

سعر الصرف الجاري هو سعر عقد الصفقات الجاري لزوج العملتين المعينتين في السوق ما بين البنوك.
Bid/Ask prices

اسعار "بيد" و "أسك" هي اسعار البيع و الشراء في سوق الفوركس.
Spread

فروق الاسعار "سبريد" هو الفرق بين سعر البيع و سعر الشراء. داخل نطاق الاسعار التابع لبرنامج التداول يوجد هذين السعرين الذان يكونان عبارة عن السعرين الحقيقيين لسوق العملات بين البنوك و قد يقوم الزبون بالصفقات حسب هذين السعرين. يبيّن السبريد الحقيقي لزوج العملتين مستوي السيولة للأداة المالية التي يتم التجارة فيه.
Base currency and counter currency

العملة الأساسية و العملة المهجنة، إن كل أداة عملة في الفوركس لها عملتان. و تسمي العملة الاولي بالعملة الاساسية و العملة الثانية بالعملة المهجنة.
من المهم ان تفهم انه يتم تنفيذ جميع الصفقات في النظام بواسطة العملة الاساسية و في نفس الوقت يتم الحصول علي الربح او الخسارة و حساب قيمة النقطة بالعملة المهجنة. و لأجل تحويل هذه القيم الي عملة الميزان تقوم الشركة بحسابها تلقائيا وفقا لسعر الصرف الجاري. و لا توجد اي عمولة لهذا التحويل.
Point or pips

النقط او "بيب"، يتم تسجيل سعر الصرف لاغلبية ازواج العملات بدقة الكسر الرابع. و لذالك تبلغ اقل قيمة للسعر مقدار 0.0001 للعملة المهجنة و تسمي بالنقطة او "بيب". أما زوج العملتين ذاتا الين الياباني فتبلغ قيمة النقطة بمقدار 0.01 فقط.
Balance

الميزان هو النتيجة المالية الاجمالية لجميع العمليات التجارية التامة و عمليات زيادة الحساب التجاري او سحب المال منه.
Trade terminal

برنامج التداول هو نظام نيت ترايد اكس الذي يستخدم من قبل الزبون لاجل الحصول علي المعلومات عن التجارة في الاسواق المالية في الوقت الحاضر ( حسب الحجم المحدد بالشركة) و القيام بتحليل الاسوق الفني و العمليات التجارية و وضع الاوامر و تغيرها و الغائها و كذالك الحصول علي الاخبار من الشركة.
Contract’s specification

مواصفات العقد هي الشروط التجارية الرئيسية لكل أداة (مثل فروق الاسعار، ادني/اقصي حجم للعملية التجارية، قيمة تغيير حجم العملية التجارية، الهامش المبدئي، الهامش للمراكز المحددة و الخ.
Currency pair

زوج العملات هو موضوع العملية التجارية الذي يتأسس علي تغيير سعر احدي العملتين بالنسبة للعملة الثانية.
Equity

تعني قيمة الحساب مع الصفقات المفتوحة. و يتم تحديد هذه القيمة بالصيغة التالية: الميزان زائدا الربح (الخسارة) العائم.
Floating profit/loss

الربح العائم و الخسارة العائمة هما ارباح و خسائر المراكز المفتوحة غير الثابتة عند قيم اسعار صرف العملات الجارية.
Margin trading

المتاجرة بطريقة الهامش تكون عبارة عن العمليات التجارية للصفقات التي يفوق قدرها عدة مرات اموال الشخص نفسه (الهامش الموجود). هذا مع العلم بان اي خسارة محتملة للمتاجرة تعوض من مبلغ الهامش الموجود للحساب الجاري للشخص المتاجر في يوم دفع العملات.
Margin requirement

الهامش المطلوب هو كمية الاموال المطلوبة لاجل ضمان المراكز المفتوحة. يتم تحديد كمية الاموال المطلوبة لكل اداة بقيمة كتف القرض (الهامش) و حجم العقد للمركز الذي يقوم بفتحه.
Free margin

الهامش الموجود هو الرصيد الاجمالي لحساب الزبون التجاري للعملات بعد تحويلها الي الدولار الامريكي عند اعادة تقدير المراكز المفتوحة وفقا لاسعار الصرف الجارية في الوقت الحالي الذي قد تستخدم امواله لفتح المراكز الجديدة. يتم تحديد كمية الهامش الموجود بواسطة الصيغة التالية: من قيمة الحساب مع الصفقات المفتوحة ينقص الهامش.
Hedged margin

الهامش المسيّج هو كمية الاموال المطلوبة لاجل ضمان فتح المراكز المقفولة و المحافظة عليها.
Direction

التعليمات هي تعليمات الزبون للشركة بفتح او اغلاق المركز، وضع الامر، ازالته او تغير قيمته.
Indicated quotation

التسعير الاشاري (علي الشاشة) هو التسعير الذي لا تقابل الشركة اوامر الزبون فيه.
Instrument

الأداة هي زوج العملات الذي يقوم الزبون بالتجاره به او العقد.
Open position

المركز المفتوح هو مبلغ العملة المشتري (او المباع) بدل العملة الثانية الذي لا يتم تسديده بالبيع المضاد (الشراء) لنفس العملة. و نتيجة لفتح المركز يجيب علي الزبون الآتي:
القيام بالصفقة المضادة لنفس الحجم؛
المحافظة علي قيمة الحساب لا اقل من الهامش المطلوب.
Locked positions

المراكز المقفولة هي المراكز الطويلة و القصيرة التي تكون مفتوحة لنفس الاداة المالية للحساب الواحد في نفس الوقت.
Long position

المركز الطويل هو شراء الاداة (عملة) علي امل زيادة سعرها. أما زوج العملات فيناسب هذه العملية لشراء العملة الاساسية بدلا للعملة المهجنة.
Short position

المركز القصير هو بيع الاداة (عملة) علي امل انخفاض سعرها. أما زوج العملات فيناسب هذه العملية لبيع العملة الاساسية بدلا للعملة المهجنة.
Volume of transaction

قيمة الصفقة هو مبلغ الصفقة المناسب للعملة الاساسية.
Order

الامر هو اي امر للقيام بالعمليات التجارية من قبل الزبون.
Order’s level

قيمة الامر هي السعر المسجل في الامر.
Quotation

تسعير الصرف هو المعلومات عن سعر الاداة الحالي الذي يبينه بشكل bid و ask.
Rate

سعر الصرف هو سعر الوحدة للعملة الاساسية الذي يحتسبه في العملة المهجنة.
Request

الطلب هو تعليمات الزبون للشركة لأجل الحصول علي التسعير. إن الطلب لا يعني ان علي الزبون القيام بالصفقة.
Nonmarket quotation

التسعير من غير السوق هو التسعير الذي يناسب للكل من الشروط التالية:
وجود فجوة السعر الكبيرة (gap)؛
رجوع السعر الي المستوي الابتدائي مع ظهور فرق السعر خلال الفترة البسيطة
عدم وجود حركة سريعة للاسعار قبل ظهور هذا التسعير؛
عدم وجود الاحداث الاقتصادية الكبري و/او اخبار الشركات الضخمة التي تقوم بالتأثير الكبير علي سعر صرف الاداة الحقيقي عند لحظة ظهور التسعير.
SWAP

عمولة التبييت هي العملية التي تتكون من الصفقتين التحويليتين المضادتين لنفس المبلغ من العملة المتاجرة عند يومي الدفع المختلفين و سعري الصرف المختلفين. يتم تبيين النتيجة عن شكل عملية الميزان (swap) في الحساب التجاري.
Value date

يوم الدفع هو يوم القيام بالحسابات و ايداع المبلغ للصفقات المعقدة. يتم القيام بالحسابات لعمليات العملات داخل النظام في يوم (spot) يعني في يوم العمل الثاني بعد عقد الصفقة ما عدا ايام الاعياد و العطلات الرسمية.
Volatility

عدم الثبات هو المؤشر الذي يميز اتجاه سعر السوق او الدخل الي التغيرات مع الوقت.
Full finished transaction

العملية التجارية التامة تتكون من العمليتين التجاريتين المتضادتين ذاتا نفس القيمة (المراكز المفتوحة و المغلقة) مما يناسب للشراء و البيع اللاحق او البيع و الشراء اللاحق.
Web-site

موقع الانترنيت هو موقع الشركة في شبكة الانترنيت .
Written notification

الاعلام التحريري هو نسخة الوثيقة المعينة الاصلية او الاليكترونية (بما في ذلك الفاكسات و البريد الاليكتروني و البريد الداخلي لبرنامج التداول و الخ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق