السبت، 7 فبراير 2009

ما هو العقد حول الفارق

في السنوات الأخيرة أصبحت التجارة بالأدوات المالية على شكل ما يسمى بالعقود حول الفارق (Contracts For Difference — CFDs) ذات شعبية كبيرة. ما هي أسباب هذه الشعبية؟
التجارة القصيرة المدى. العقود حول الفارق تسمح بالقيام بتعاملات قصيرة المدى بنفس السهولة و العقود الطويلة المدى، الشيئ الذي كان مسموحاً فقط للسماسرة المحترفين. بواسطة العقود حول الفارق، التعاملات القصيرة المدى تصبح أكثر فعالية من وجهة نظر الأسعار، أما من وجهة نظر إنجازها فهي أكثر سهولة للتعامل من الأسهم العادية.
شروط ضئيلة للعمولات و الهوامش. يمكنك القيام بالصفقات و أنت لا تملك وديعة بكل المبلغ المالي المطلوب، فقط تضع وديعة تساوي 5 – 10 بالمائة من قيمة الصفقة. الشيئ الذي يمكنك من تكوين محفظة إستثمارية بدون أن ترهن كل ممتلكاتك.
أسعار سوقية. تتحصل دائماً على الفوارق الجارية في السوق، الشيئ الذي يمكنك من التداول بنفس الأسعار التي يتداول بها السمارسرة المحترفين.
إنجاز سريع للصفقات. تنجز الصفقات في حينها بدون إنتظار أو طابور.
مختلف الأسواق. في الوقت الحالي يُعرض عليك التداول بالأسهم التي تدخل في المؤشر الصناعي داو جونس و أيضاً أسهم المؤشرات. في المستقبل ننوي توسيع عدد البورصات المعروضة.
حجم الصفقات. الحجم الأدنى للصفقة هو 0.1 حصة = 10 أسهم. مستوى الوديعة المطلوب يساوي من 10 إلى 150 دولار امريكي تقريباً (حسب السهم المطلوب). الهامش الضروري للتداول بمؤشرات الأسواق المالية الأمريكية بالنسبة لأدنى صفقة يساوي بالتقريب 35 – 70 دولار امريكي (بأسعار نهاية فبراير 2003).
الحماية. إذا كنت تكسب عدد من الأسهم و لا تريد بيعها حتى و لو أنه من المنتظر نزول سعرها، فأنت تستطيع فتح موضع قصير المدى بالعقود حول الفارق لهذه الأسهم. عند ذلك أي خسارة في الممتلكات الأساسية ستعوض لك بالأرباح في العقود حول الفارق التي تقابلها.
العقد حول الفارق — هو عقد بين جهتين للتبادل بالفرق في قيمة العقد بين أسعار الفتح و الغلق لهذا العقد حين إنجازه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق